القائمة الرئيسية

الصفحات

المواضيع المميزة

السر في طعم الذرة على العربه في رام الله وكيفية صنعها باحتراف

 



عند النزول الى السوق في رام الله تجذبك رائحة عربة الذرة اللذيذة وتشهيك شكلها فتشتريها ويعجبك طعمها فتفكر في صناعتها بنفسك في المنزل لانها غير متوفرة الا على عربايات الذرة في الاسواق ، وحين تصنعها في المنزل تتفاجأ بانها ليست كطعم تلك التي اكلتها في السوق رغم كل المحاولات ، اليوم ساشرح لكم بالتفصيل الطريقة الصحيحة لصناعة الذرة التي بالسوق، وعند اجراء موقع كل مافي رام الله مقابلات مع اصحاب عربات الذرة وطرح اسئلة عليهم كانت معظم الاجوبة كالتالي 

*نبدأ بالمكونات الاساسية لصناعة ذرة لذيذة ثم نتحدث عن الادوات اللازمة لصناعتها ومن ثم طريقة الصحيحة لطبخها .

*المكونات : 

1.ذرة مفرطة جاهزة من السوبر ماركت ، وافضل انا اكياس الثلاث كيلو من محلات المفرزات المشهورة برام الله مثل تل الاخضر والمقدادي والطريفي مول وزلوم للدجاج ولا انصح بالاكياس الصغيرة او الاسرائيلية .

2. الاضافات ومحسنات الطعم : زبدة نباتية وافضلها مرجرين ، ليمون لمن يحب الطعم الحامض للذرة .

3.البهارات : اشهر بهار للذرة هو بهار الجبنة ،لكن هناك اطعمه منهة وهناك من يخلطه مع بهارات اخرى وهناك من يضع فيه الطحين ليزن اكثر ، والمن المحلات التي تبيع بهار الجبنة الاصلي ،بهارات الريان عند تكسيات ام الشرايط وزلوم للدواجن بشارع القدس ، وتسطيع شم رائحة البهار اذا كان مخلوط في طحين ام لا من رائحة الطحين المميزة وطعمه ، ايضا من البهارات المحسنة للطعم بهار الباربكيو وبهار الكاري والكاري الحار حسب الطلب ،وايضا بهار المسايا ، لكن اذا وضعت بهار الجبنة مع الكاري يكفي ذلك ، او باربكيو مع الكاري ، او مسايا مع بهار الجبنة ، ولا يجب خلط جميع البهارات المذكورة 

4. ملح 

*الادوات المستخدمة : تأتي الذرة في اكياس التلات كيلو مطبوخة وجاهزة للتقديم ،فقط تحتاج للتسخين ،هناك طرق كثير تستطيع تسخينها فيها ،لكن الطريقة المستخدمة في عربة الذرة ، عبارة عن طنجرة مفتول متوسطة الحجم او كبيرة ،توضع كمية من الماء فيها وتوضع على الغاز ، وعندما يغلي الماء يخرج البخار من الطنجرة التحتا الى الطنجرة الفوقة ، وعندها يتم وضع الذرة وتسخينها على البخار ،وتبقى الذرة ساخنة لساعات على البخار، فقط يجب ان لا تنقص المياه.

2.مغرفة 

3.طنجرة صغيرة لفصل الذرة المبهرة عن الذرة السادة .

4.كاسات كرتون 

5.ملاعق حجم صغير 



*طريقة التحضير : بعد ان تسخن الذرة وتكن جاهزة ، ولتحضير ثلاث كاسات حجم متوسط ، بمغرفة متوسطة تخرج ست مغارف ذرة من طنجرة المفتول التي قمنا بتحضير الذرة فيها ،وتضعها في الطنجرة الصغير التي احضرناها سابقا ، نضع ربع ملعقة صغيرة ملح ،ومعلقة زبدة مرجرين او اي زبدة نباتية ، ونصف ملعقة بهار الجبنة ،ونصف ملعقة بهار الكاري ، وحار حسب الطلب ، واذا انت من محبين الليمون تضع قطرتين من الليمون على الخلطة ، وتخلطهم جيدا بالمغرفة ، وبعد الخلط توضع الذرة في كاسات ورقية بحجم  7اوز  ، وتقدم ساخنه .

هذة الطريقة الصحيحة الصحية المنتشرة في الاسواق ، واذا كنت تنوي فتح مشروع عربة ذرة سأذكر لك متطلبات ذلك ،والطرق التي يجب اتباعها للحصول على ترخيص للعربة والاماكن الاكثر مبيعا في رام الله .

وعند الاجوبة على اسئلة سألناها لاصحاب عربات ذرة وبعض مسؤولين البلدية كانت ان صنع عربة ذرة ليس بالامر الصعب .

*متطلبات فتح عربة ذرة مميزة

1.عليك تفصيل عربة عند اي حداد وعليك اخذ بعين الاعتبار بان العربة ستحتوي على عاز بعين واحدة وجرة غاز متوسطة الحجم وساعة تنظيم الغاز ، فعلى الحداد تفصيل العربة بناءا على تلك المعطيات ، ويستحب ان تكون العربة تتكون من ثلاث عجلات حجم 20 ويجب العجلة تكون مصممة للعربيات ليس للدرجات الهوائية ، وعليك جعل العربة مع بترينه مفتوحة وكوخ صغير ، تصفح الانترنت وابحث عن اشكال عربات الذرة الدارجة في رام الله ، او انزل الى سوق رام الله وصور العربات التي بالسوق .

2.طناجر المفتول وادوات التبهير والكاسات وحمالة الملاعق : عليك عمل مكان في العربى لطنجرة المفتول واماكن لحمل الكاسات ورفوف للادوات الاخرى ،لكي تكون عربة بشكل حضاري ومميز .

3.الشادر المطبوع : عند الانتهاء من تفصيل العربة وتركيب العجلات ووضع كاونتر على العربة ، تحتاج الى شادر مطبوع علية رسومات للذرة لجلب الزبائن واسم مميز لتتميز عن غيرك بالعمل وتربية الزبائن بالمستقبل ، احضرة من عند شركات الطباعة الموجودة في المدينة ، وانصح انا بمطبعة بعمارة اللؤلؤة الطابق الرابع ، واحضارة لفني لتركيبه لك ، ولا تفكر بتركيبه بنفسك  .

4. زوايا الالمنيوم : عند الاكمال من تركيب الشوادر يتوجب عليك تركيب الزوايا الالمنيون على زوايا العربة لتكن شكلها حضاري وللمحافظه على الشادر المركب ، وعلى الفني تركيبه .


تكن بذلك العربة قد انتهت وما علينا سوى تشغيلها والبيع عليها ، لكن ما الاماكن التي يجب الوقوف فيها لكي نستطيع البيع عليها ، مع العلم ان بلديتين رام الله والبيرة لا تسمح اي منها لاي عربة غير مرخصة للوقوف فيها .

*تقديم طلب في بلدية رام الله: فقط بلدية رام الله هي من تعطي ترخيص عربة ذرة في منطاقها ، وعليك زيارة البلدية وتقديم طلب في قسم خدمة الجمهور والمكان الذي تنوي الوقوف فيه .

لكن قد يحتاج الطلب وقت طويل للموافقه عليه ، وجائز ايضا رفضن لعدم توفر اماكن فارغة ، عليك اذا البدأ في البحث عن اماكن خارج حدود البلدية او اماكن بعيدة عن مركز المدينة لتجنب مخالفتك او احتجاز العربه من قبل عمال البلدية .

*الاماكن التي يمكن البيع فيها وتجنب البلدية

1. المعابر : معابر التي تدخل الى الداخل المحتل تكون فيها ازمة خانقة فيشتري منك اصحاب السيارات وعائلاتهم ، وايضا الخارجين والداخلين سيرا على الاقدام .

2. مقابل المولات الكبيرة : هناك اقبال على المولات المشهورة التي لاتوجد في مركز المدينة ، تستطيع الوقوف بجانب الطريق وبيع الذرة مقابل المول للخارجين والداخلين اليه .

3.مقابل الحدائق العامة والخاصة : وبالصيف خاصة تبدأ اعداد كبيرة من السكان لزيارة المنتزهات وللترفيه ،فعليك استغلال ذلك والوقوف عن احد المنتزهات وبيع الذرة هناك ، واذا تم منعك من ادارة جرب منتزه اخر .

4. قاعات الافراح: على الرغم من الوقت القصير للعرس ، لكن نتائجه ستكون مرضية لك اذا بعت امام قاعة للافراح ، بحث انا الاطفال والوافدين الى الفرح سيشترون الذرة .

5. المدارس والروضات : عليك ان تدرس مكان مقابل مدرسة كبيرة وتبيع الذرة مقابلها عند انتهاء الطلاب من الدوام وانصح ان تكون ابتدائية وتكون خاصة وحجم طلاب كبير وان لا يكون احد قد سبقك اليها ويبيع ذرة مقابلها ، فعربتان في نفس المكان لا يجدي ربح .

والنهاية التوكل على الله احسن السبل الى ايجاد الرزق الوفير ، انوي نية خير وامضي قدما في سبيل جني لقمة العيش الحلال ،ولا تخجل من رزقة الحلال ، فالعمل الحر ولو كان بسيط يكون مريحا لك ولعائلتك وسيوفر لك دخل مناسب لعيش حياة كريمة بسيطة .