القائمة الرئيسية

الصفحات

المواضيع المميزة

10 مشاريع مربحة جدا برأس مال صغير مع دراسة جدوى لكل مشروع

 



1.مشروع ضمان مقاصف المدارس والكافايتريات الحدائق الخاصة والعامة ، والدخول في العطاءات الخاصة بهم .

مشروع ناجح جدا ومميز ولا يحتاج الى الكثير من رأس المال ويحقق ارباحا جيدة بوقت قياسي وسريع : 

*كيفية عمل المشروع : ان مقاصف المدارس كل سنة يتم عمل عطاء له  واختيار الرقم العالي المقدم وتضمينه المقصف ، اي ان في بداية كل سنة تطرح المدرسة عطاء تضمين كشك المدرس او مقصف المدرسة بمعنى اخر ، وعلى المتقدمين للعطاء ان يقدمو السعر الاعلى للحصول عليه ، وكل سنة على هذا المنوال ، وبالتالي عليك التقدم للعطاء وطرح سعر عالي ومناسب ، بكن يجب ان يكون مناسب ولا يجلب لك المخاسر .

*دراسة المشروع : عليك دراسة المشروع مشكل جيد ، ودراسة المدرسة وعدد الطلاب الموجودين فيها ، فمثلا لو ان المدرسة كانت عدد طلابها ٢٠٠ طالب فأن تقريبا نسبة الربح تكون مئة دولار كل كوم بمعدل نصف دولار بكل طلاب ، لأن الطلاب ملزمين بالشراء فقط منك ، وبالتالي فأن دوام المدرسة ٨ اشهر وتقريبا الدوام 160 يوم 160*100دولار 16 الف دولار بالسنة ، فيجب ان تخصم المبلغ المراد التقديم به للعطاء من مبلغ الربح هذا والنسبة المناسبة لك ، اي ان اذا كانت 10الالاف مناسبة لك كربح سنة كاملة على الاقل ، تستطيع طرح 6الالاف دولار عطاء الحصول على مقصف المدرسة ، وهكذا وعلى ذلك فقس .

*كافتيريات الحدائق : وان عطاء الحدائق مثلها مثل عطاء المدرسة لكن في فصل الصيف وخروج الناس من المنازل للتنزه ، اعني انك تدرس ان ستكون على رأس عملك ٦شهور بالسنة فقط وباقي السنة مغلق وعلى ذلك فقس، وان كل حديقة تختلف عن الاخرى من ناحية الحجم وحجم الاقبال ومميزاتها وخدماتها والمنطقة الموجودة فيها .


2.مشروع انتاج المفرزات على انواعها ، مثل الجزر المفرز والبطاطا والبازيلا والذرة المفرزة.

*كيفية عمل المشروع : فكرة المشروع هو طبخ المفرزات مثل الذرة والجزر وتجهيزها للأكل ومن ثم تبريدها ووضعها في علب او اكياس قابله للتخزين وتفريزها ، المشروع ليس بالامر الصعب ، وانما يحتاج لبعض من الجرئة ونستطيع في البداية ان نبتدأ بمنتج واحد او نوع واحد من المفرزات او نوعان ، ومن ثم شيء فشيء ننتقل الى كافة الانواع والاشكال . 

مثل نبدأ بالاشياء السهلة والمعروفة مثل البطاطا ، فأننا نحتاج في المشروع هذا الى ماكنة تقشير البطاطا وماكنة تقطيع البطاطا ، ومن ثم طبخها نصف ستواء ومن ثم تبريدها وتعبئتها في اكياس شفافة بيضاء وحفظها في الفريزر ، ونحتاج الى كراتين لوضع عددمعين من اكياس البطاطا لتوزيعها على المحلات . 

قد نحتاج الى ترخيص من الوزارات الرسمية المسؤولة مثل طباعة التاريخ ، عليك البحث عن ذوي الخبرة في المجال لمعرفة اجراءات الترخيص واجراءات عمل تاريخ الانتهاء للمنتج ، بالاحرى نحن نخطط لانتاج منتج محلي منافس ومصنع متكامل من المفرزات . 

*مقدار الارباح المقدرة للمشروع : يعتبر هذا المشروع من المشاريع المفتوحة الافاق ولا يقف مبلغ الربح عند حد معين وانما كلما عملنا بجهد اكثر كلما زادت الارباح ، ويعتبر ايضا من المشاريع سريعة الارباح وعالية وتحقق نجاحا في فترة قصيرة . 

*رأس المال المقدر : نحتاج في هذا المشروع الى رأس مال متوسط الحجم او صغير الحجم نوعا ما ، والمبلغ المقدر لرأس مال المشروع يعتمد على كمية الالات التي سوف نوفرها للمشروع ، فأننا نحتاج في هذا المشروع الى بضع الالات تقدر بعشر الالاف دولار ونحتاج الى استأجار معمل او مخزن او محل للعمل فيه ، ونحتاج الى مستلزمات اخرى كالمواد الخام والكرتون والاكياس وما الى ذلك وقد تقدر بعشر الالاف دولار اخرى ، وايضا يستحسن ان نملك مركبة تحتوي على ثلاجة لحفظ وتوزيع المفرزات .


3.مشروع تأجير الدرجات الهوائية وتدريب البنات عليها : 

اذا كنت تفكر في مشروع سهل ولا يحتاج الى رأس مال كثير ، ولديك فكرة جيدة عن البلد التي تعيش بها وعن الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها ، فأن هذا المشروع مناسب جدا لك ، فأن هذا المشروع يعتمد على مدى الحركة الاقتصادية في البلاد ، فكلما كان الشعب مرفه ووضعه المالي جيد كلما اصبح يبحث عن الرفاهية وعند الامور التي توفر له التسلية ، وبذلك فأننا نستغل حاجة الناس الى عوامل التسلية ونقوم بفتح مشروعنا هذا .

*كيفية عمل المشروع : ببساطة ووضوح فأن هذا المشروع يقوم على شراء درجات هوائية بكمية الجملة وتأجيرها الى الزبائن ، في الساعة او اليوم او ربما الاسبوع ، وعند تأجير دراجه هوائية لشخص ما نقوم بأخذ ضمان منه لكي يقوم بأعاده الدراجه كما تم اخذها دون اي مشاكل فيها ، وحين وقوع ضرر في الدراجه فأن الزبون يتكفل بكامل التصليحات .

وايضا نستطيع عمل فرع للمشروع فكرة تقوم على تدريب الاشخاص والفتيات بالاحرى على ركوب الدراجة ، وتقوم فتاة بتدريب الفتيات على قيادة الدراجة مقابل مبلغ معين يدفع نهاية او في بداية الدورة ، والفتاة المدربة علينا توفيرها للمشروع والتعاقد معها مقابل مبلغ معين يدفع كل شهر او على نسبة متفق عليها من الدورات .

*ما يحتاجه المشروع : مشروع كهذا يحتاج الى عدد من الدرجات الهوائية من كافة المقاسات ودرجات الاطفال ، وقد ندخلالدرجات الكهربائية في المجموعة اذا لم تحتاج الى رخصة في بلادك ، وايضا نحتاج الى استأجار محل واسع نوعا ما لوضع وعرض الدرجات فيه، ويستحسن المحل ان يكون قريب لحديقة عامة او في شارع كبير مفتوح او في مدن سياحية ومناطق سياحية كالتي تكون قريبة من البحر او قريبة من معلم اثري وهكذا . 

*رأس مال المشروع : اذا كنا نبتدأ بمشروع صغير ولا نريد ان نكلف انفسنا بمصاريف باهظة فأنه قد نحتاج الى 20 الف دولار لفتح مثل هذا المشروع كحد ادني ، من استئجار للمحل وشراء الدرجات وامور وتجهيزات اخرى ، يجب توفير رأس المال قبل البدأ بأي نوع ولا مشروع من هذا القبل ، فأنه يعتمد على توفر الدرجات .


4.صناعة الكتب التفاعلية للاطفال وتأليف القصص وعمل وسائل تعليمية لهم : 

مشروع سهل وبغاية الاهمية بالنسبة للاطفال ويدر ارباح جيدة جدا ، قد يكون في البداية يحتاج الى القليل من الجهد والبحث عن ادوات وافكار للكتب التفاعلية والوسائل ثم لا يلبث ان ان يكون بغاية السهولة ، وبذلك يجب علينا التحلي بقليل من الصبر في البداية والاعتماد على الكثير من الجهد والبحث وعمل بشكل متقن وفني ، ليلفت انتباه الاطفال ويجعلهم فرحيين في شرائها .

*كيفية البدأ في المشروع : في البداية وكما وضحنا فأننا نحتاج الى افكار لكتب تفاعلية مميزة ونستطيع ان نجد تلك الافكار على اليوتيوب او مواقع مختلفة على الانترنت ، وبعدها علينا توفير ادوات العمل اللازمة لكل فكرة سوف نصنعها ، وبالاغلب نحتاج ادوات بسيطة مثل السليكون والكرتون وطابعه وما الى ذلك من امور بسيطة ، وبعد توفير كافة الادوات نحتاج الى عمل صفحة على مواقع التواصل وتصوير كل عمل نقوم بعمله ، ونبدأ بعمل كتب لاطفالنا وتصويرها وتمويل دعايه لها ، وايضا نستطيع ان ننضم الى مجموعات المدارس الخاصة والعامة وطرح المنتج فيها .

*مقدار الربح : الربح في هذا المشروع نسبته عالية على كل كتاب او وسيلة يتم بيعها ، فهي لا تكلف الكثير من رأس المال وتباع بأضعاف تكلفتها ، ومقدار الارباح يعتمد على كمية المنتجات المباعة وبالتالي يجب علينا الاجتهاد بالتسويق واتقان العمل ليتم بيع منتوجات كثيرة وكبيرة .


5.تجارة الاستيراد من الخارج وبيعها للافراد عن طريق الاون لاين

مشروع كبير وعميق وله الكثير من التفرعات ، وسنتحدث اليوم عنه بشكل مختصر ورؤوس اقلام ومن جانبك عليك البحث بشكل جدي وكبير عن كل جوانب المشروع والسؤوال عنه ، وفكرة هذا المشروع هو استيراد منتجات منوعه وبيعها على صفحتك على الانترنت

*كيفية عمل المشروع : نقوم بدراسة منتج معين ونقوم بشرائه عن الانترنت او السفر وشرائه اذا كنا نملك المال الكافي لشراء كمية كبيرة منه ، وبعد وصوله لبلدك تقوم بتسويقه بالقطعه على الانترنت وعلى صفحتك باعلانات مموله تستهدم شريحة معينة من الناس ، وان اختيارك الصحيح للمنتج يزيد من فرص نجاحك والحصول على ارباح جيدة جدا ، يعني اختار منتج يحتاج له السوق ومتعطش له المستهلك بشكل كبير ، او اختار منتج غريب وعملي وتشعر بأنه يفيد الناس في حياتهم اليومية بشكل كبير ، مثلا مكنسة الكهربائية متعددة الاستخدامات ، او ستاند الغسالات  وما الى ذلك ، وعليك شرائه بسعر رخيص ومناسب وبيعه بسعر جيد لك وللمستهلك .

*مقدار الربح : يعتمد الربح على سعر المنتج الذي سوف تشتريه وعلى مقدار مبيعاته ، فكلما كان سعر المنتج اقل وبيعه بسعر عال كلما زادت الارباح ، واذا كنت تعتقد ان الكنتج متوفر بصورة دائمه وقد اخذت فيه سعر مناسب ، عليك تخفيض ثمنه باقل ثمن ممكن لتستطيع بيع اكثر عدد ممكن منه ، وبالتجارة الافضل ان تبيع الكثير وتربح القليل ، افضل من بيع قليل وربح كثير ، فالثانية لا تجلب ولا تربي لك الزبون الدائم والسمعه الطيبه .


 6.مشروع مغسلة سيارات بعد استأجار ارض كبيرة : 

فكرة شائعة ولكنها ناجحة جدا ومميزة ، وتعتمد على المنطقة التي يقام بها المشروع هل هو حيوي او لا ، وفي بعض الاحيان قد يعتمد على الزبائن والمعارف والاصدقاء وانا لا احبذ ذلك ، فالزبائن المختلفة والمنوعة افضل من الاعتماد على زبائن معينيين لا يتغيرون ، وقد ينقطعون فجأة  .

*كيفية عمل المشروع : عليك في البداية استئجار قطعة ارض كبيرة نوعا ما وفي منطقة حيوية تحتوي على عدد من البنايات الحكومية او الشركات او الكراجات او منطقة صناعية ، ومن ثم تجهيزها وتزفيتها وتجهيز مصدر مياه قوي وتجهيز مكتب او غرفة استقبال وحساب الزبون .

*ما يحتاجه المشروع : يحتاج هذا المشروع الى مجموعة امور ، ومنها مكنسة كهربائية كبيرة وقوية لكي تشفط الاوساخ بصورة سريعة وقوية ، ونحتاج الى جيتور ماء لغسيل السيارة من الخارج ، ونحتاج الى مضخة صابونة لتسريعوتسيهيل علينا غسل السيارة ، ونحتاج بعض الامور والمعدات الاخرى مثل الصابونة واللياف والمناشف وغيرها من الامور البسيطة .

ولعلنا نحتاج الى عامل او عاملين لكي يكون العمل بسرعة واتقان ، ولا نجعل الزبون ينتظر لوثت طويل ثم يضجر ، وبعض الزبون لا يهمهم مدى نظافة السيارة على قدر ما يهمهم السرعة في استلامها جاهزة .

*مقدار رأس المال الذي يحتاجه المشروع : يحتاج هذا المشروع الى رأس مال وقد يكون متوسط الحجم حسب الالات والمعدات التي سنوفرها ، فهناك مغاسل يحتاجن الى مليون دولار لاقامتها ، وهناك من تحتاج الى عشر الالاف دولار ، فكلما اضفت خدمات متطورة كلما زات رأس المال .


 7.مشروع صناعة المصاص على اشكاله وحسب الطلب :

هذا المشروع من المشاريع الناجحة الرائدة في المجال ، ويتميز بكثرة الطلب عليه مع اقتراب فصل الشتاء ، لكن هناك الية لصنع المصاص وطرق كثيرة ومخفية عليك معرفتها للبدأ في المشروع ، ومع ذلك فأن هذا المشروع سهل نوعا ما ولا يحتاج للكثير من الجهد او رأس المال الكثير ، ولا يحتاج الى الالات ضخمة ومعقدة ، وانما يحتاج بعض الخبرة في المجال وبعض المحدات الواجب توفيرها للبدأ في المشروع .

*كيفية عمل المشروع : كما وضحنا فأن المشروع سهل ولغير معقد ، واول ما نحتاجه ويجب فعله هو استئجار محل او معمل صغير وبسيط في منطقة صناعية في بلدك ، وبعد ذلك يجب ان يتوفر معنا الخلطة المناسبة للمصاص والموادد المهمة التي تجعل من المصاص صلب ويدوم لفترة طويله ويسهل تخزينه وتوزيعه ، ومن ابرز واهم هذه المواد هي مادة الجليكوز التي تجعل من المصاص صلب ولا يذوب ، وايضا النكهة واللون والطعم والحليب والسكر ومواد اخرى ، وبعد ذلك نقوم بطبخ المواد وعمل عجينة المصاص وتقليبها بشكل جيد وتستطيع مشاهدة مقاطع فيديو عن اليوتيوب تشرح فيها كيفية تقليب العجينة ، وبعد ذلك نقوم بفرد العجينة على الطاولة وعمل اشكال مصاص ووضعها على اعواد ليتسنى للمستهلك حملها بصورة جيدة ، وبعد ذلك تغليفعا بأغلفة شفافة وتعبئتها في كراتين وبيعها للتجار ..

*ما يحتاجه المشروع : يحتاج هذا المشروع لبعض من الامور والمعدات للقيام فيه وجعله يربح بصورة كبيرة ، ومن اول هذه المعدات هي القوالب التي تصب فيها المصاص ، واواني الطبخ ، والاعواد ونحتاج الى الاكياس لتغليف المصاص واخيرا الكراتين لتعبئة المصاص فيها ، وفي البداية قد لا نحتاج الى اي الة الكترونية توماتيكية ، وانما نعتمد على العمل اليدوي ، الا اذا انت قررت تكبير وتحديث المشروع وفضلت ان تكون هناك الالات ، فهناك الكثير منها تقوم بعمل رائع في مجال صناعة المصاص .


 8.مشروع توصيل الطلبات الضرورية من البلاد الخارج الى بلدك حسب التوصية :

ان هذا المشروع يعتمد على نباهتك وتركيزك وخبرتك في مجال السفر الى دول الخارج ، ففكرة المشروع هو ان تكون حلقة وصل بينتاجر وبين زبون ولكن الاثنان من دول مختلفة وتكون ان من يوصل هذة الطلبات الى الزبون ولكن ليس بالجملة ولكن الاحتياجات الصغيرة والمهمة نوعا ما ، وبذلك فأن لك عمولة على توصيل الطلب الى الزبون قد تكون من طرف واحد او تكون من طرفين .

*كيقية عمل المشروع : كما وضحنا فأنت تكون حلقة وصل ولك عمولتك على كل طلب توصله الى الزبون ، فمثلا احتاج احد الاشخاص علبة دواء نادرة الوجود في بلده ، ولكن في بلد مجاور تتوفر هذه العلبه ، فيبحث عن شخص يشتري له تلك العلبة من البلد ويجلبها له مقابل عمولة توصيل ، فيبحث ويجدك انت من خلال اعلانات قمت بعملها مسبقا ويتواصل معك انه يريد علبة الدواء هذه من تاجر معين من بلد ، وتكون انت لك سفرية وعندك طلبات اخرى لأشخاص اخر من هذا البلد ، فتقوم بشراء تلك الطلبات لهم من بعد تحويل المبلغ او اخذ ضمانات منهم ، وتقوم بتوصيلها لهم ، وكل شخص قمت بتوصيل له الطرد سوف يقوم بصرف مبلغ عموله لك جزاء توصيل له الطلب .

*ما يحتاجه المشروع : لا يحتاج منك هذا المشروع الى امور عديدة سوى ان تملك خبرة في مجال السفر الى الخارج وتكون اوراقك سليمة وتكون على دراية تامة بأنواع المنتجات المسموح لك ادخالها في حقيبة سفرك ، ولا يلزمك سوى اوراق معتمده للسفر وحقيبة سفر وبعض المالوتكون على اتصال مع الزبون وان دكون على دراية جيدة بالمكان الذي تريد الذهاب اليه ، وشراء الطلبات للزبون على اسرع وجه والعوده سريعا الى البلاد ، فأي بلد ليست بلدك يكون الوضع فيه يحتاج الحذر الشديد.


 9.مشروع عمل طاقم من الدرجات النارية لتوصيل طلبات المطاعم : 

مشروع في غاية الاهمية ويحتاج له كل بلد ومدينة ، وعمل ذلك المشروع يوفر لك دخلا كبيرا وربحا جيدا ، وفكرة عمل المشروع تقوم على شراء بعض الدراجات النارية الموفرة للطاقة والوقود وتوصيل الطلبات عليها للمطاعم والمحلات والسوبر ماركت ، فعمل الدراجة في المدينة سهل لأنها صغيرة ولا تتأثر من ازدحامات الطريق كما المركبات ، وبذلك فأنها تقوم بأيصال الطلبات بأسرع من المركبات العادية بكثير ، لكنها مقيدة بالحمل الصغير ولا تقوم بتوصيل اشياء ثقيلة .

*كيفية عمل المشروع : نقوم بشراء عدة درجات نارية ونقوم بتوطيف اشخاص يملكون رخص دراجات عليها مقابل يومية او نسبة على كل طلب ، وبعد تجهيز الدراجات نقوم بالبحث عن عملاء لنقوم بتوصيل الطلبات لزبائنهم مث المطاعم والمحلات الكبيرة والسوبر ماركت وما الى ذلك ، ولكي نجد الكثير من العملاء عليك عمل حملات دعائية كبيرة وتقديم عروض مغرية ، ونقوم ايضا بزيارة اؤلائك العملاء ونقوم بعرض خدماتنا عليها وتقديم العروض المغرية لهم .

*ما يحتاجه المشروع : كما يوضحنا لا نحتاج في هذا المشروع سوى الى دراجات نارية ، والقليل من رأس المال للقيام بحملات دعائية وجلب العملاء ، وقد نحتاج الى استئجار مكتب او مستودع لمباشرة العمل فيه وتنظيم ما يتم العمل فيه .

*جدوى المشروع : يوفر هذا المشروع دخلا جيدا ، فأن الدراجات النارية لا تصرف الكثير من الوقود ، وعلى كل طرد نقوم بأيصاله نأخذ عليه عمولة ، وعلى فرض قمنا بأيصال 100 طرد في اليوم ، فأن معد صرف الوقود لا يتجاوز ال20 دولاء ، وكل طرد من الطرد نقوم بأخذ 5 دولا لتوصيله ، فأننا قد ربحنا 500 دولار باليوم الواحد 


 10.مشروع تصميم تطبيق او لعبة على الاندرويد وبيعها للشركات او بيع الفكرة او جعل التطبيق ملكك وعرض الاعلانات عليه .

اذا كنت من محبين البرامجولك خبرة كبيرة في المجال ، ولديك افكار مميزة في الالعاب ، فأن هذا المشروع افضل مشروع لك ، ويحقق ارباحا خيالة وقد تكون فوق التصور ، فكثير من الاشخاص كانو فقراء ولا يملكون شيء الا انهم اخترعو فكرة للعبة او تطبيق وقامو ببرمجة الفكرة وتجسيدها في لعبة او تطبيق فحصلو على ثروة كبيرة من خلال تلك الفكرة ، وهذا ما يشجعنا لنتحدث عن المشروع ونقوم بالتفكير فيه والبدأ في تنفيذه .

*كيفية عمل المشروع : في البداية نحتاج الى جهاز كمبيوتر سريع وحديث ، ونحتاج الى فكرة لعبة او تطبيق ، مثلا لعبة كلعبة سوبر ماريو فيها تحديات ومغامرات ، فنقوم بتصميمها او جعل شركة العاب تقوم ببرمجتها لنا مقابل مبلغ من المال ، ومن ثم التسويق للعبة وعرض الاعلانات عليها بعدما قمنا ببرمجتها بصورة صحيحة وسليمة ، ونقوم بمراقبتها بشكل مستمر وتحديثها على مسوى كبير .

*جدوى المشروع : على حسب اقبال الناس على اللعبة تكون ارباحك فهناك العاب تحقق ارباحا شهريا ضخمة وتكون لعبة بسيطة لمن فكرتها جميلةتميز في لعبتك وفكر في فكرة جميلة ، وستحقق رباحا هائلا وكبيرا ويجعلك ثريا بشكل مستمر ، ولا تقف على لعبة واحدة او فكرة واحدة لكن استمر في تصميم الالعاب والتطبيقات لدوام استمرارية الربح .