القائمة الرئيسية

الصفحات

المواضيع المميزة

افضل المدارس الخاصة في رام الله بالترتيب

 من اول المدن التي انشئت المدارس الخاصة في فلسطين ومنذ اكثر من خمسون سنة انشأت مدارس خاصة فيها ، ومن ثم ازداد عددها وتطورت منذ تلك الفترة بسبب انها لاقت نجاحا كبيرا في بداية نشأتها وكان الاقبال عليها جيدا مقارنتا مع المدن الاخرى ، ولأن رام الله تتميز بالوسطية فهية حاضنة العائلات من مختلف المدن والقرى ، وكانت اول المدارس التي انشأت في رام الله وهي مدارس الفرندز ، ولا زالت تتربع بالمرتبة الاولى من حيث الكفائة والنجاح والمستوى التعليمي والاكاديمي ، ومنذ ذلك الوقت انشأت الكثير من المدارس والكثير منها نجح ومنها واغلق .

لكن نحن هنا لا نريد التحدث عن الاقدمية وتاريخ المدارس وانما سنذكر المدارس المهمة والرائدة على مستوى رام الله وحتى لو انها انشأت حديثة ، وهذه الاحصائيات والرأي بجهد شخصي وغير معتمد على احصائيات ثابته ، ومن اهم تلك المدارس الموجودة في رام الله : 

1.مدارس الفرندز : تقع هذه المدرسة في قلب رام الله ومركزها ، بشارع يطلق عليه شارع النهضة ، قريبة من مجمع باصات القدس ومشتل قلقيلية ، تعتبر هذه المدرسة من اهم المدارس واكثرها كفائه ونجاح ، تهتم كثيرا بطلابهل وتخرج افواج ناجحة جدا ، لكن اقساطها عالية جدا ولا يستطيع الفرد العادي او الموظف من تأمين ذلك القسط ، قد يصل الى خمسون الف شيكل بالفصل الدراسي الواحد وهو ، وبالعادة بسبب قسطها المرتفع لا يتم قبول الطبقات الفقيرة او المتوسطة للالتحاق بها ، وانما الطبقات الغنية الراقية والرفيعة ليتسنى لهم تحصيل الرسول بصورة سلسة ، ومع ذلك فأن اسلوب تدريسها راقي جدا وسلس ومستةى رفيع جدا .

2.مدارس المستقبل : تقع في منطقة الطيرة عند تمثال مانديلا ، وتضم طلاب من جميع الصفوف ، وجميع فئات المجتمع ، تعليم ممتاز واهتمام بالطفل بشكل كبير ، مبنى حديث وواسع ومدرسين في كفائة عالية ، موقعها مميز ومريح وتحوي على كراج لركن السيارات ، اقساطها نوعا ما مرتفعة من ست الالاف الى عشر الالاف تقريبا على حسب عمر الطالب ، صرح تعليمي رفيع يحاكي نظام الجامعات والمعاهد .

3.مدارس الانجيلية : تقع في الطيرة بالقرب من برافو ومطعم جاسمين ، مدرسة ذات خبرة عالية ومن اكثر من ثلاثون عامل اقيمت ، تضم الكثير من الصفوف بكافة الاعمار وتعليمها مميز وعصري واقساطها مناسبة من خمس الالاف الى عشر الالاف في السنة الدراسية جميعها ، موقعها مناسب وادائها عال .

4.مدارس راهبات رام الله : نظكها مختلف نوعا ما وتقع في الطيرة ولا تقبل الا الفتيات من كافة الاعمار ، فيها المسلمين والمسيحيين ، وتعليمها جيد جدا واقساطها مناسبة حيث ان قسطها من ثلاث الالاف الى سبع الالاف شيكل بالسنة الدراسية ، تتميز بقوة التعليم وتركز على انشاء آنسات قويات فاعلات في المجتمع ذات شخصية مستقلة ، صرح تعليمي متكامل ذو طابع اكاديمي مميز.

5.مدارس الاوائل : تقع في المصايف رام الله ، صرح تعليمي متكامل يضم كافة الصفوف التعليمية مدرسة قديمة وخبارات كبيرة ، اقساطها مابين ست الالاف الى عشر الالاف شيكل بالسنة ، 

6.مدارس الامريكية : مدرسة تحتوي على نظام تعليمي مختلف يسمى بنظام السات فقط ، واغلب طلبها يتحدثون الانجليزية ، تقع في البالوع رام الله خلف المحكمة وتحتوي على كافة الصفوف وتشمل روضات الجنان وتابعه لها ، اقساطها من سبع الالاف الى عشر الالاف بالسنة .

7. مدارس النجاح : تقع في منطقة البالوع وقريبة للمحكمة النظامية ، تحتوي على جميع الصفوف في جميع المراحل وتنقسم الى مبنيين ، مبنى الاخر للذكور عند عمارة جوال في البالوع ، تكون مختلطة للصفوف حتى الرابع ومن ثم يفصل الذكور عن الاناث ، اقساطها عادية تتراوح من ست الالاف حتى عشر الالاف شيكل ، طريقة التعليم ممتازة وتحوي كادر تعليمي جيد .

8.المدارس الانجليزية : تقع في الماسيون قريبة لمخيم الامعري وام الشرايط ، صرح تعليمي على الطريقة الحديثة واصلا نشأتها حديثة ولم تكمل الخمس سنوات ، تحاول ان تتواكب مع المدارس الاخرى من حيث التدريس والمستوى الاكاديمي ، اقساطها من خمس الالاف شيكل الى عشر الالاف ، وتضف جميع الصفوف يجميع المراحل التعليمية .

9.مدرسة الزيتونة : تقع في المنطقة الصناعية في البالوع وتحتوي اقل مراحل في الصفوف التعليمية ، اثبتت جدارتها في التعليم والتربية وحصل طلابها على جوائز ومعدلات عالية ، اقساطها عادية من خمس الالاف حتى عشر الالاف .

10.مدرسة الاكاديمية للتعليم الحديث : تقع في طريق سردا ، وتعتمد في تعليمها على نظام حديث يحاكي المدارس الاوروبية المتطورة حيث ان الطفل يكتسب التعليم من التجرية وليس النظري ، اقساطها من خمس الالاف حتى عشر الالاف شيكل ، وتعليمها مميز .

11.مدرسة روابي : تقع في مدينة روابي واكثر طلابها من روابي والقرى المجاورة ، صرح تعليمي مميز .

هذه كانت اهم المدارس الخاصة في مدينة رام الله ، وربما لم نذكر بعض المدارس قد تكون ذات اهمية اكثر من التي ذكرناها ، ومع ذلك فأن المدارس الخاصة مهمة جدا في بناء جيل واعي وقادر على جمع الجوائز ونيل التعليم والالمام به من كل جوانبه .