القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا مدينة رام الله اكتسبت اهمية اكبر من المدن الفلسطينية الاخرى

 عانت رام الله كغيرها من المدن الفلسطينية ويلات الحروب وقسوة الاحتلال واثاره السلبية المختلفة سواء كانت اقتصادية او سياسيا او جغرافيا ، وخاضت تجارب عديدة وتحدياات صعبة كثيرة ، ورغم ذلك صمدت صمود الجبل وثباته ولم يزحزح من ارادتها وعزيمتها شيء ، وبرزت من اكثر المدن الفلسطينية اهمية واقواها شهرة، فلماذا هذه الاهمية الكبيرة وما سببها ؟:

ومن اهم العوامل التي ادت الى ابراز اهميتها وهويتها وجعلها مميزة عن باقي المدن الفلسطينية : 

اولا: موقعها الجغرافي ؛ من اهم العوامل التي زادت من اهمية المدينة هو الموقع الجغرافي بالنسبة لفلسطين فهي تقع في متوسط الدولة وتمثل حلقة وصل بين المدن سواء كانت مدن الضفة او مع غزة او مع مدن الداخل ، فمثلا في الجنوب الخليل وبيت لحم والعبيدية والعيزرية وعلى  الشمال نابلس وجنين وقلقيلية وطوباس وفي الشرق اريحا والاغوار وعلى غربها غزة والداخل ، فهي في منتصف المدن وقريبة نوعا ما على كل المدن .

ثانيا : انشاء الوزارات فيها؛ فحين اقامة واعلان الدولة الفلسطينية على يد الراحل ياسر عرفات قام بانشاء مقومات الدولة في رام الله وانشأ اغلب الوزارات فيها ، فاصبحت تمثل اهمية كبرى بالنسبة للجميع .

ثالثا:رأس المال الخارجي ؛ اتجه الكثير من سكان المدينة بالعمل في الدول الاجنبية واصبح رأس المال الاجنبي يصول ويجول بالمدينة وتهافت رجال الاعمال باقامة المشاريع فيها لما لها من مستقبل شبه مضمون .

رابعا : التطور التكنلوجي ؛ رام الله سبقت كل المدن الفلسطينية في التطور التكنلوجي والمعرفي ولهذا كانت سباقه في انشاء المصانع والمعامل وشق الطرق وانشاء الخطط المستقبلية واحتضان المعرفة وانشاء المدارس الخاصة والسباق في التعليم .

خامسا : كثرة التجار ؛ تعرف المدينة بكثرة التجار والشركات الاسترادية وذلك جعل جميع السلع موجودة في المدينة على عكس المدن الاخرى ، وذلك فتح ابواب كثير للايدي العاملة والانتقال اليها .

سادسا : الهجرة اليها ؛ بسبب فتح ابواب الرزق للايدي العاملة واصبح هناك الكثير من الوظائف في شتى المجالات سواء حكومية في الوزارات والمقرات او في الشركات الخاصة والمحلات ، قام الكثير من الموظفين والعمال بالانتقال والهجرة من مدنهم وقراهم الى رام الله وهذا ساهم في زياده اهمية المدينة في كافة المجالات.

وما زالت اهمية المدينة تنمو يوما بعد يوم وتزداد العوامل المذكورة بالتطور والتمدد ، واتوقع اذا استمر الوضع عما هو عليه سنشهد مدينة مزدهرة بكافة المجالات وتنافس في تطورها المدن للبلادان المتطورة .


عرض التعليقات